أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة    

علي سالم باكريت

تتوازن المصالح إذا توازنت المخاوف؟!

[ الثلاثاء, 12 يناير, 2021 ]
إذا لم تستطيع شعوب العالم الثالث إقناع (الهيمنة الكونية) المتمثلة في الدول الصناعية الكبرى والدول الإقليمية الصاعدة التي تتطلع إلى شراكتها في الهيمنة على مقدرات الشعوب وبقاء نفس منطق الهيمنة القائم على درجة امتلاك السلاح والمال، إذا لم تستطيع الشعوب المقهورة تغيير هذا المنطق، ليتحول إلى منطق (سر الخالق في أضعف مخلوقاته), وأقصد أن تبحث هذه الشعوب المظلومة في اسرار قوتها  من حيث التأثير بأدوات بسيطة على المصالح الدولية مثل استغلال موقعها الجغرافي للتأثير على طرق التجارة العالمية، وثرواتها التي أصبحت جزء من موازنات الأقوياء السنوية وشريان اقتصاداتها وعامل من عوامل رفاهيتها!

فمثلا لن تستطيع الدول الصناعية الاستغناء عن بترول الخليج لمدة خمس سنوات متتالية، فلك أن تتصور كم مصنع سيتوقف وكم قوى عاملة ستسرح، لا يكذبوا عليكم أنهم امتلكوا الوقود الصلب والطاقة الشمسية ومركبات تسير على الهواء.. الخ، لو كان ذلك بمتناولهم لماذا تضحي أمريكا بالآلاف من جنودها في العراق وفي  أسيا الوسطى، ولماذا تحرجر بي٥٢ إلى مياه الخليج ولماذا تأتي بكل حاملات طائراتها وغواصاتها لتستعرضها أمام إيران التي لا تستطيع ردعها ولن تستطيع لا لان إيران قوية ولكن تخشى مصير نفط الخليج إذا خلقت ( فوضى) مع إيران!!.

اليمن تستطيع تعطيل الملاحة في باب المندب لعشرين سنة، وبدون أسلحة متطورة، الشعب اليمني قادر أن يتحمل شظف العيش لنصف قرن قادم، أقولها حقيقة معاشة!

اللهم أرني اليوم الذي يتغير فيه منطق القوة وتتجلى فيه النظرية النسبية بوضوح، وإن هناك لا قوة مطلقة ولا ضعف مطلق. أعيدوا الحسابات أيها الأقوياء، والا ستنفجر ثورة أخرى لم يخطط لها كيسنجر، بل سر الخالق في أضعف خلقه، فأنتم اليوم ترعبكم سفينة يمنية واحدة (المنصة) إذا تسرب منها النفط في مدخل باب المندب، غدا ستكون (فوضى خلاقة) من مئات السفن المحملة بالنفط, الذي سيتسرب منها (أنفاط!) وليس نفط واحد، (وانتم بصركم) باللهجة الحضرمية، (والقمر قدام الساري) بالمثل المهري. والله المستعان.
 


مشاركة:


تعليقات